تهتم Škoda Kamiq بكل ما يتعلق بالسلامة دون أي تنازلات. تتوفر الميزات التالية قياسيًا أو كخيار إضافي:
› نقاط تثبيت Isofix وTop Tether لتثبيت مقاعد الأطفال بسهولة في مقاعد الصف الثاني. تتوفر نقاط تثبيت Isofix أيضًا لمقعد الراكب الأمامي.
› على عكس نظام تثبيت السرعة الذي يحافظ على السرعة المحددة، يسمح محدد السرعة للسائق بالسفر بأي سرعة تصل إلى القيمة المحددة مسبقًا ولكن ليس أكثر منها.
› نظام فرامل ABS يمنع العجلات من الانغلاق أثناء الفرملة الطارئة أو عند الفرملة على الأسطح الزلقة.
› يساعد XDS+ السائق على الانعطاف بشكل حاد ويضمن أن السيارة تتصرف بشكل طبيعي أثناء المنعطفات الديناميكية. تحاكي إلكترونيات التحكم بشكل أساسي وجود ترس تفاضلي ذاتي القفل لتحسين الجر وديناميكيات القيادة أثناء المنعطفات. ونتيجة لذلك، ستتعامل السيارة مع المنعطفات بشكل أكثر ثقة وطبيعية.
› يساعد نظام القفل التفاضلي الإلكتروني (EDL) عند التسارع أو القيادة صعودًا مع قوة جر منخفضة لإحدى العجلات.
› يقاوم MSR حركة قفل عجلات القيادة، والتي يمكن أن تحدث عندما يبطئ السائق السرعة على سطح أملس.
› من خلال زيادة ضغط الفرامل، يساعد نظام مساعدة الفرامل HBA السائقين في المواقف التي تكون فيها الفرملة ضرورية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقليص كبير في مسافة الفرملة المطلوبة.
› يضمن ASR انطلاقًا سلسًا وتسارعًا دون دوران العجلات على الأسطح الزلقة.
› يبقي TPM+ (مراقبة ضغط الإطارات) السائق على دراية بضغط الإطارات في جميع الأوقات.
› مساعد صعود المرتفعات الاختياري الذي يساعد السائقين على القيادة صعودًا بأمان. يتم تنشيط النظام ذاتيًا على المنحدرات التي تبلغ خمس درجات أو أكثر ويضمن الانطلاق السلس والآمن في اتجاه الصعود، والتوقف دون استخدام فرملة اليد. كما يمنع النظام السيارة من التراجع أو التوقف.
› تقلل مصابيح الفرامل الوامضة من خطر الاصطدام الخلفي، خاصة عند الاقتراب من الازدحام المروري على الطرق السريعة أو الفرملة المفاجئة أمام عائق غير متوقع.
"يمكن استبدال مجموعة إصلاح الإطارات القياسية بشكل اختياري بما يلي:
› عجلة احتياطية مؤقتة (مقاس 6J × 16 بوصة، البعد العمودي 35، نوع الإطار 195/60 R16) مخصصة للعجلات مقاس 16 بوصة و17 بوصة و18 بوصة.
› عجلة احتياطية للطوارئ (مقاس 3.5J × 18 بوصة، البعد العمودي 38، نوع الإطار 125/70 R18) مخصصة للاستخدام مع نظام الصوت ŠKODA."
تتمثل فكرة نظام Start-Stop في إيقاف تشغيل المحرك في كل مرة لا تكون هناك حاجة لتشغيله، وهي ميزة عملية بشكل خاص في المدن، حيث تقلل بشكل كبير من استهلاك الوقود. يتم تنشيط نظام Start-Stop تلقائيًا بعد بدء تشغيل المحرك ويمكن إيقاف تشغيله يدويًا في أي وقت.
ماذا يحدث عند استعادة الطاقة؟ تتحول الطاقة الحركية إلى كهرباء قابلة للاستخدام، ويتم تخزينها في البطارية أو استخدامها في الأنظمة الكهربائية. أثناء فرملة المحرك، يقوم المولد بتزويد الأجهزة بالكهرباء وإعادة شحن البطارية. وهذا يوفر الوقود الذي كان من الممكن استخدامه لهذه المهام.
أحد الأوضاع التي يقدمها نظام تحديد وضع القيادة هو وضع Eco - وهو وضع للسائقين المهتمين بالبيئة والذين يريدون توفير الوقود. هناك ميزة محددة للوضع Eco، وهي وضع القيادة من دون استهلاك (coasting) في السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي DSG. يتم استخدام وضع Coasting عندما تقود السيارة دون أن تضع قدمك على دواسة الوقود.
الاختيار الصحيح لنسبة التروس يمكن أن يوفر الوقود ويزيد من راحة القيادة. تؤدي سرعات المحرك المنخفضة إلى انخفاض استهلاك الوقود وتقليل صوت المحرك. تؤكد الرموز الموجودة في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة أن الترس الحالي صحيح أو توصي بتغيير الترس لأعلى أو لأسفل.