زيادة المبيعات في الشرق الأوسط بنسبة 108%

26. ledna 2024

تحقق شكودا نجاحًا عالميًا، فقد بلغت مبيعاتها 866,800 مركبة في عام 2023

تحقق شكودا نجاحًا عالميًا، فقد بلغت مبيعاتها 866,800 مركبة في عام 2023

  • تزيد شكودا أوتو مبيعاتها بنسبة 18.5% على أساس سنوي
  • تسجل شركة صناعة السيارات التشيكية نموًا مبهرًا في الأسواق الرئيسية على الرغم من الظروف الصعبة
  • وعلى على الصعيد العالمي، لا تزال أوكتافيا هي الأكثر مبيعًا، تليها كاميك وكودياك من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV)
  • وتصدرت كودياك وكوشاك التي تم إطلاقها حديثًا المبيعات في الشرق الأوسط، حيث سجلت كوشاك زيادة بنسبة 300% عن عام 2022
  • تسعى شكودا أوتو للتقدم في إستراتيجيتها للتوسع الدولي خلال عام 2023، وتتوسع في فيتنام وكازاخستان

الشرق الأوسط، يناير 2024 - في عام 2023، حققت شكودا أوتو زيادة ملحوظة في مبيعات مركباتها، حيث بلغ إجمالي عدد المركبات التي بيعت 866,800 مركبة. وهذا يمثل نموًا كبيرًا بنسبة 18.5% عن العام السابق. من خلال دخول أسواق فيتنام وكازاخستان في النصف الثاني من عام 2023، تعمل شكودا على تعزيز انتشارها دوليًا بشكل منهجي. كما تركز العلامة التجارية على الشرق الأوسط، إدراكًا منها للفرص الرائعة للنمو في هذه المنطقة. تعد صالة العرض الرقمية بالكامل التي تم افتتاحها حديثًا في الكويت من بين أولى صالات العرض التي تتبنى نظام CI الجديد من شكودا في العالم. ويمثل هذا الإنجاز أول مشاريع شكودا في منطقة الشرق الأوسط.

لا تزال ألمانيا أكبر سوق منفردة للعلامة التجارية، حيث بيعت فيها 157,800 مركبة (+17.6%). وبالإضافة إلى ذلك، سجلت شكودا نتيجة قوية في السوق المحلية التشيكية، حيث بيعت 87,800 مركبة (+23.4%). وتم تسجيل أقوى نمو للمبيعات في ألمانيا والمملكة المتحدة وجمهورية التشيك. سجلت سلسلة Enyaq الكهربائية بالكامل، التي تُعد من بين السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في العديد من الأسواق الأوروبية، رقمًا قياسيًا جديدًا منذ إطلاقها، حيث تم بيع 81,700 مركبة (+52.1%).

وقال كلاوس زيلمر، الرئيس التنفيذي لشركة شكودا أوتو: «لقد قال عملاؤنا كلمتهم، وأنا ممتن حقًا لثقتهم في علامة شكودا. لقد أثمر العمل الجاد والتفاني الذي يبذله العاملون في تصميم سياراتنا وتصنيعها وبيعها عن نتيجة مبهرة في عمليات البيع لعام 2023 على الرغم من كل التحديات الاقتصادية والسوقية التي شهدها العام الماضي. ويؤكد الطلب المتزايد عبر الموديلات المختلفة التي نقدمها على إستراتيجيتنا المتمثلة في تقديم خيارات متعددة للعملاء من أنظمة الدفع التي تعمل بالوقود الاحتراقي والكهربائي البحت والهجين خلال فترة الانتقال إلى عالم التنقل الإلكتروني الأخضر. يعد نموذج أعمالنا قويًا، حتى في مواجهة التحديات الجديدة في سوق عالمية لا يمكن التنبؤ بها. ونواصل التركيز على ما يريده عملاؤنا وعلى مواصلة تنمية قدرتنا على الاستجابة السريعة للسوق، بما في ذلك الاستثمار في التطوير المستمر لموظفينا لتأمين مستقبل ناجح لشركة شكودا.»

وأضاف مارتن جان، عضو مجلس إدارة شكودا أوتو للمبيعات والتسويق قائلًا: «حققت شكودا أوتو زيادة كبيرة بنسبة 18.5% في المبيعات العالمية في العام الماضي، وهو ما يعني 135,500 سيارة إضافية مقارنة بعام 2022. وسجلت أوروبا، التي لا تزال إحدى أسواقنا الرئيسية، ارتفاعًا بنسبة 27.4% في المناطق الغربية، لتحتل بذلك المركز السابع بين العلامات التجارية الرائدة. أما خارج أوروبا، فقد حققنا إنجازات بارزة مثل بيع أكثر من 100,000 مركبة في الهند على مدار عامين، ونجحنا في دخول الأسواق الفيتنامية والكازاخستانية.»

النمو في الشرق الأوسط

في الشرق الأوسط، سجلت شكودا أرقامًا مذهلة في مبيعات السيارات لعام 2023، حيث حققت نموًا غير مسبوق بنسبة 108% مقارنة بالعام السابق. وقد حققت الشركة مبيعات يبلغ عددها 2,463 مركبة، وهذا العدد يمثل ضعف العام السابق، ما يؤكد نجاحها في الاندماج في سوق الشرق الأوسط.

واستشهادًا على هذا النجاح، شهد عام 2023 افتتاح أول صالة عرض بأسلوب CI لعلامة شكودا خارج أوروبا في الكويت. تجسد هذه المنشأة الابتكار والتقدم للعلامة، فهي لا تعزز حضور شكودا في المنطقة فحسب، بل ترتقي بالمعايير العالمية من خلال تقديم تجربة شاملة للعملاء في صالة عرض رقمية بالكامل.

وتتطلع شكودا الشرق الأوسط في عام 2024 إلى توسيع نطاق وجودها في المنطقة. حيث تخطط الشركة لمواصلة تعزيز هوية علامتها التجارية وتنمية شبكة وكلائها. ويشمل جزء من هذه الإستراتيجية التعاون مع الوكلاء الحاليين لفتح مرافق جديدة، بهدف توسيع نطاق وصول شكودا وتعزيز مكانتها في السوق.

أكد لوكاس هونزاك، العضو المنتدب لشركة شكودا الشرق الأوسط، على ما يلي: «فريقنا مستعد لتقديم علامة شكودا التجارية إلى أسواق جديدة في المنطقة، وهذا الاستعداد جزء من التزامه بالوصول إلى قاعدة عملاء أوسع. فنحن نفخر بتقديم التميز الأوروبي والميزات المبتكرة والقيمة الممتازة مقابل المال.»

وأضاف قائلًا: «استجابةً لاحتياجات العملاء المتطورة، تقدم شكودا موديلاتها بشكل تدريجي في المنطقة، حيث قامت بتطوير مجموعة متنوعة من السيارات لتلبية المتطلبات الفريدة للعملاء في الشرق الأوسط. ومع دخولنا عام 2024، سنطرح كوشاك مونتي كارلو في خطوة إستراتيجية لتوسيع نطاق جمهورنا المستهدف ليشمل فئات أصغر سنًا وأكثر تنوعًا.»

وتتماشى هذه الإستراتيجية التطلعية مع رؤية شكودا العالمية، مع التركيز على الابتكار وتقديم سيارات عالية الجودة للعملاء في جميع أنحاء العالم. لمزيد من المعلومات وآخر الأخبار، يرجى الرجوع إلى آخر بيان صحفي صادر عن المقر الرئيسي لشركة شكودا.

المبيعات في جميع أنحاء العالم في عام 2023 حسب منطقة السوق:

منطقة السوق - المبيعات من يناير إلى ديسمبر 2023 (المبيعات 2022 / التغير بالنسبة المئوية)

  • أوروبا 712,000 مركبة (574,800 مركبة؛ زيادة بنسبة 23.9%)
  • الاتحاد الأوروبي 27 دولة + الدول غير الأعضاء + رابطة الدول المستقلة 601,100 مركبة (477,700 مركبة؛ زيادة بنسبة 25.8%)
  • أوروبا الغربية 480,100 مركبة (377,000 سيارة؛ زيادة بنسبة 27.4%)
  • ألمانيا (أكبر سوق منفردة على مستوى العالم) 157,800 مركبة (134,300 مركبة؛ زيادة بنسبة 17.6%)
  • المملكة المتحدة 70,300 مركبة (49,600 مركبة؛ زيادة بنسبة 41.8%)
  • أوروبا الوسطى 185,000 مركبة (148,000 مركبة؛ زيادة بنسبة 25.1%)
  • جمهورية التشيك (السوق المحلية) 87,800 مركبة (71,200 مركبة؛ زيادة بنسبة 23.4%)
  • أوروبا الشرقية 46,800 مركبة (49,900 مركبة؛ انخفاض بنسبة 6.2%)
  • الهند 48,800 مركبة (51,900 مركبة؛ انخفاض بنسبة 5.8%)
  • الصين وتايوان 32,800 مركبة (51,200 مركبة؛ انخفاض بنسبة 35.9%)
  • بقية العالم 83,200 مركبة (60,000 مركبة، زيادة بنسبة 38.6%)
  • تركيا 33,600 مركبة (18,500 مركبة؛ زيادة بنسبة 81.8%)
  • الإجمالي (على مستوى العالم) 866,800 مركبة (731,300 مركبة؛ زيادة بنسبة 18.5%)

 

مبيعات شكودا أوتو للعملاء في عام 2023
(بالوحدات، مقربة، مدرجة حسب الموديل؛ نسبة الزيادة / الانخفاض في المبيعات مقارنةً بعام 2022):

  • موديل أوكتافيا، المبيعات 191,900؛ زيادة بنسبة 36.0%
  • موديل كاميك، المبيعات 116,500؛ زيادة بنسبة 21.0%
  • موديل كودياك، المبيعات 105,900؛ زيادة بنسبة 12.1%
  • موديل كاروك، المبيعات 100,100؛ زيادة بنسبة 14.1%
  • موديل Fabia، المبيعات 94,400؛ زيادة بنسبة 1.9%
  • موديل Enyaq، المبيعات 81,700؛ زيادة بنسبة 52.1%
  • موديل سوبرب، المبيعات 67,400؛ زيادة بنسبة 10.9%
  • موديل سكالا، المبيعات 59,200؛ زيادة بنسبة 49.8%
  • موديل كوشاك، المبيعات 26,600؛ انخفاض بنسبة 0.6%
  • موديل Slavia، المبيعات 19,900؛ انخفاض بنسبة 4.9%
  • موديل Rapid، المبيعات 3,300؛ انخفاض بنسبة 81.0%